التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فلسفة الاعتدال

 


عدم الإفراط في أي جانب من جوانب الحياة. التوازن بين العبادة والعمل، وبين الدنيا والآخرة، مطلوب للحياة الصحية والسليمة.

قال تعالى: "وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا" أيّ والذين لم يصلُوا في إنفاقهم للمال حد التبذير ، ولم يضيقوا في بذلها على من تجب عليهم نفقتهم من انفسهم أو غيرهم بل كان وسطًا.

سورة الفرقان (آية 67)

خلف الكواليس..

في منصة سناب شات، شاركت لُبنى الخميس، المؤثرة والكاتبة وصانعة بودكاست "أبجورة"، زيارتها للدول الإسكندنافية، ورأيت عجائبها وثقافتها ونمط حياة سكانها المسالم الهادئ، العميق الاتصال وسهل الوصول. وعند زيارتها للسويد، وجدت مفهومًا يعكس طبيعة ثقافة الدولة أو بمعنى آخر منظورًا من "زاوية ثانية" لنمط حياة سكان السويد، وهو "Lagom". ليس مصطلحًا علميًا أو تعريفًا أكاديميًا، بل هو فكرة ونهج يُشكل التصرفات وتُصاغ بطريقة متزنة ومحافظة، تحفظ لذة استشعارك للحياة وتحميك من شر إدمانها، طبعًا بطريقة متوازنة وسلسة.

"لا كثير ولا قليل، بل بمقدار مناسب"، ثقافة تعكس فلسفة الحياة التي تركز على التوازن والاعتدال في كل جوانب الحياة. هذه الفلسفة تدعو إلى تجنب الإفراط والتقليل، سواء كان ذلك في العمل، أو الطعام، أو الاستهلاك، أو حتى الحياة الاجتماعية. بحسب موقع "تكنو جيم" المهتم بخلق عادات حسنة وبناء روتين مُنتج وقطع الاستهلاكية والمحفز للرياضة، يرى أن أهم أعمدة فلسفة "Lagom"هي الاستدامة والبيئة والاعتراف بأهمية إعادة التدوير، كيفية بث الحياة في الأشياء المستعملة وتوظيفها لمهمة أخرى بنهج خيالي وإبداعي أكثر، مفهوم قائم على توفير الطاقة واستشعار عطاء البيئة واستعمال مواردها بطريقة تحترمها.

أعجبت بهذا المفهوم وقادني الفضول إلى بعض الكيانات الكبرى السويدية التي تتبنى وتطبق فلسفة "Lagom" في سياساتها وأنشطتها اليومية. هذا النهج ينعكس في كيفية تنظيم العمل، تشجيع الاستدامة، وتعزيز التوازن بين الحياة الشخصية والعملية. ومنها:

IKEA: أحد الأمثلة البارزة هو شركة IKEA، التي تُعتبر رمزًا لفلسفة "Lagom". تصميم منتجاتها يركز على البساطة، العملية، والفعالية من حيث التكلفة، مع التركيز على الاستدامة واستخدام المواد الصديقة للبيئة. وقادني الفضول لسؤالهم عن أهم تلك المواد، ومنها:

  • الخشب: طبيعة التصميم الإسكندنافي تجعل الخشب جزءًا أساسيًا من البيت، فهو أحد الخامات الأساسية في منتجات IKEA. الخشب متجدد ودائم وقابل لإعادة التدوير، وجميل. 99.5% من الخشب المستخدم في منتجات IKEA إما معتمد من مجلس رعاية الغابات (‪FSC®‬) أو أُعيد تدويره. يتم قطع كل قطعة وتشكيلها بحيث يتم تقليل الفاقد في الإنتاج مع الحفاظ على الجودة والمتانة.
  • تعد لمبات SOLHETTA LED الجديدة أكثر كفاءة في استخدام الطاقة - وبأسعار معقولة - مقارنة بلمبات LED السابقة من IKEA. فهي أكثر كفاءة بنسبة 35%.
  • خلال السنة المالية 2021، وصلت IKEA إلى استخدام 100% من الكهرباء المتجددة في جميع المصانع ووحدات التعبئة والتغليف والتوزيع التي تديرها IKEA على مستوى العالم.

لا مكلف جدًا ولا رديء الجودة، بل منتج مناسب ومستدام. لا مستهلك ولا مستغل، بل منتج ومعطي. تشتري وتُركب بنفسك، تلهو مع ذاتك وتستشعر القيمة المالية لجودة المنتج وأهميته، وللوقت الذي تكتسبه في العمل للمنزل من المنزل نفسه.

 H&M: أحد العلامات التجارية الأولى على مستوى العالم في قطاع الأزياء. لا أظن أن هناك أحدًا لا توجد قطعة من "اتش آند إم" في خزانة ملابسه، بجودتها، أناقتها، راحة ارتدائها واستدامة خاماتها. تتبنى المجموعة السويدية مبدأ Lagom في اهتمامها باختيار مصادر المواد المصنّعة:

  • القطن ألياف طبيعية ومتجددة، ويستخدم على نطاق واسع في الملابس والمنسوجات المنزلية كالستائر والبطانيات، وهو يمثل ربع الإنتاج العالمي من الألياف تقريبًا، ويمثل حوالي 60% من المواد المستخدمة في منتجات المجموعة.
  • في عام 2013، بدأت المجموعة بعمليات جمع الملابس ثم إعادة تدويرها بحماسة أكبر من قبل، ومن تلك السنة وحتى الآن، أي 11 عامًا، قامت H&M بجمع أكثر من 55,000 طن من الملابس.
  • اهتمامها بالبيئة يظهر لي دائمًا عند دخولي أحد متاجرهم؛ سعة المكان، دخول أشعة الشمس، الألوان المتوزعة والمتناغمة ببعضها. تفاصيل تجذبني لدخول المتجر وتغذية بصري. أمر أجده بالداخل ليس كباقي المتاجر. تفاصيل تخبرني بتقديرهم لعطاء البيئة. 96% من الكهرباء التي استخدمتها متاجر المجموعة في عام 2016 قادمة من مصادر متجددة، مؤشر قوي وفعّال جدًا يعكس ثقافة الاهتمام بالطاقة.

ليست قطعًا ترتديها حتى تسوء، ولا خامات تضر البيئة، بل مداواة للبيئة وإنتاج. لا فكر مالي بحت ولا تطوع كامل، بل فكرة تُسوق وطاقة تُستدام.. بمقدار مناسب ومعتدل.

أنا قارئ مُحب للكتب، ومُتلهف للنصوص، ومغرم بالمكتبات. وبصفة الكتب بين الرفوف والأوراق المبعثرة على الطاولة، أشعر برؤيتي لكلمات مثل وفرة وثراء وقوة أيضًا في القراءة، لكني لا أميل إلى الفئة التي تملأ أرفف مكتباتهم بكتب لم ينتهوا منها، بل ويشترون المزيد من الكتب. لذا، إن أردت شراء كتاب، أحاول أحيانًا أن أشتري برفقته عددًا لا بأس به، لا يتعدى أصابع يدي. لا كثير ولا قليل، بل بمقدار مناسب. عند البحث عن فكرة أو مبدأ مُتخذ مسبقًا في حياتنا، سنُدهش إن كان له مفهوم علمي أو نهج ثقافي وله تفاصيله ومحاوره. خطوة بسيطة تعزز احترام هذا المبدأ، وجرعة قوية المفعول تفيد المستقبل لتكرار هذه الاستراتيجية.

Lagom لا تعني التنازل عن الأشياء التي نحبها، لكنها تشجع على إيجاد السعادة في الاعتدال والتوازن.

***

خبايا الإنترنت..

  • وفرت وزارة الموارد البشرية في موقعها الرسمي خاصية مميزة تساعدك في معرفة التسمية الوظيفية لتخصصك، حسب المؤهل وعلى التخصص.
  • احد اعرق و اقدم مكتبات العالم "مكتبة الفاتيكان" أصبحت متاحة إلكترونياً بجميع مصادرها و مخطوطاتها و الوثائق التاريخية.
***

حلقة الاسبوع..

هذه المره التوصية عليك..شنو تنصحني اتابع؟

"الفراغ تذكرة رخيصة..للاكتئاب" 



تعليقات

  1. يا ماشاء الله، النشرة رائعة ومفيدة جدًا.
    وفقت في اختيارك للموضوع وطرحه.
    موضوع مهم جدًا أتمنى أن ينال حقه من القراءة وأن يصل للكثير.
    وفقك الله ونفع بك.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اكتئاب وهمي ..

         لحياه سليمه ويوم مُرضي هل أتوجه بالاهتمام بالجانب الكيميائي للجسم او الجانب الفيزيائي؟! ربما تراه سؤال فلسفي، بصيغة مبسطة هل امارس الرياضة على الدوام؟ او اهتم بتغذية جسدي وتجنب الضار بالنسبة له؟   غالبية وأُناس كُثر باعتقادهم انهم مكتئبون وحياتهم رماديه لكن الحقيقة انهم مخدوعين من استهلاكهم وقلة إنتاجهم وتثاقل حركتهم فشجرة تبّاع الشمس على سبيل المثال تتبع الشمس اين ما كانت حركتها والسبب انها بحاجة له لتثمر فهي عاجزه بدونه، فالشخص إذا استهتر بالفكر الجديد والتجربة الواعدة بالدرس ستتدهور حالته النفسية الصحية وصولاً للحالة للعقلية، فالبقاء بمنطقة الراحة يعني الاستسلام. قبل سنه تقريبا من الان بدأت بتحدي ال 100 يوم وهو نمط حياه جديد يكتسب بعادات وأفكار انت تلقنها لنفسك وعقلك لمده 100 يوم كامله واتخذتها بالإجازة الصيفية وانتهت بالفصل الدراسي الأول. ببادئ الامر واجهت صعوبة بأول اهدافي وهي الاعتدال بالنوم والتقليل من السهر والاستيقاظ صباحا، حتى وان كانت أيام عطله؛ فخير العمل عمل النهار وأفضل النوم نوم الليل وحتى بالجانب النفسي فهو اصحّ بسبب كثرة العوامل المحفزة نهارا والتي ت

ماذا بعد رمضان!!

     راكان المصعبي                            ماذا بعد رمضان؟!       تقول المؤلفة و المؤثرة الإيرلندية أورنا روس  " من الجيد أن تحدد في عقلك نقطة النهاية، ولكن ما يهم في آخر الأمر، هو كيف تصل" سوى استطعت شهر او اسبوع،  أو أثناء احتساء كوب قهوتك؛ و ربما وانت عائد للمنزل،  المهم طريقتك وتأثيرها للوصول لنقطة النهاية.  الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات والحمدلله الذي أمد بعمرنا و عشنا رمضان لعام آخر وعبدنا الله فيه، و أهدانا عيد الفطر، في رمضان اكتشفت انني كنت استطيع الصوم كل اثنين وخميس طوال العام وأن انتظم بممارستي للرياضه كل يوم بعد العشاء، اتضح لي أن الختمة الشهرية للقرآن الكريم ليست من ضمن المعجزات التي اوهمني الشيطان بها؛ انها سهله و بسيطه وميسره و مليئة بالراحة و السعادة، رمضان دورة تدريبية نتعلم منها و نتذكر اننا فعلا نستطيع، يستطيع المدخن إقلاع التدخين، و تنورين بصيرتنا بقراءة كتاب الله كل يوم و المواظبة على الصلاة في وقتها،  في رمضان يتغير الروتين تلقائياً و ترد إلينا روح محفوظه بداخلنا و تخرج بلا أن نشعر، نحاول أن تستفيد من هذا الشهر المبارك لأنفسنا من حسنات و امور ح

زاوية ثانية

   اوقات كُثر تسطوا علينا مشاعر اليأس و الإحباط ، الضعف و الاستسلام في فترة مرغمين أن نعيشها كما كُتبت لنا وفق ما نعتقد هل الحل يكمن في حدوث معجزة تكسر كل تلك الآراء؟ تمتلك صلاحية التدمير؟ ام ان تغيير المنظور يقلب كل الموازيين؟ الرؤية من خارج اللوحة.. خلف الكواليس.. بعد تخرجي من الثانوية سُئلت كثيرا عن تخصصي الجامعي و في اي جامعة ادرس و يُصعق حين اخبره انني لم يحالفني الحظ هذا الفصل..آهاا يعني "عاطل"! الله يكتب لك الخير وخيره لك ، انا ضد كلمة عاطل ؛ انا لم اتعطل عاقبة على سوء اقترفته  او انني عاطل عن الإنجاز ، انا "متفرغ" كلمة ادق وصفاً انا متفرغ للتطوير و التحسين ، صقل عادات حسنة و تعلم مهارات  اضيفها للسيرة الذاتية ، إنجاز مهام ، تحقيق اهداف ، المزاملة على نافلة وورد من القرآن ؛للسعي في تحسين الجانب الذاتي و النفسي و الديني و الصحي.. اعترف انني اعتدت على البقاء منجزا حتى بعد اكمالي لعام دراسي جامعي و جدولة اوقاتي في ضل بدئي في السنة الثانية. تغيير منظور الرؤية لجانب اخر و النظر من اكثر من زاوية هو شكل من اشكال "المرونة الإدراكية" ، أو التفكير المتعدد الأ

بين نور الملائكة ووحشه الشياطين..

تحفة أدبية تثير الأسئلة العميقة حول الإيمان والعلم القوة و المكر الخديعة و الاستحقاق  لأكثر من عقدين و رواية " ملائكة و شياطين للمبدع الاستاذ دان بروان في مقدمة الكتب الاكثر مبيعا عالميا بملايين النسخ لأكثر من 50 لغة. 568 صفحة بدأت حكايتي معها في بداية مايو استمرت لأكثر من شهر متعمقاً مع روبرت لانغدون بطل روايات دان بروان، بين احلام اليقظة ووعي اللحظة استيقظ روبرت على مكالمة استغاثه و استنجاد من  " المركز الأوروبي للأبحاث النووية " وهنا اشعار لوصول بريد على الفاكس لصورة اشعلت في ذاكرة متلقيها شعله الفضول مئات الابحاث و الالاف الصفحات وعشرات المؤلفين تواروا في ذاكره روبرت، منظمة اخوية قديمة من مئات السنين يستحال ان تعود؛ لكن هذا اثرهم!! يتعاون هو الاخير مع فيتوريا فيترا، وهي عالمة في الفيزياء، لحل الألغاز والرموز المعقدة التي وضعتها اخوية " الطبقة المستنيرة " حول ارجاء روما، يستخدم الثنائي معرفتهما بالتاريخ والعلوم للكشف عن أسرار قديمة وتفسير عجائب من البنيان القديم لإنقاذ الفاتيكان. تتصاعد حالة التوتر والمخاطر بينما يتسابق لانغدون وفيتوريا ضد الزمن ويواجهون

أعلن عند مشهور!!

انعم الله علينا بنعمة العقل و التفكير و اطلعنا على الصراط المستقيم ، من اسس ان تكون انسانا واعيا هو استعمالك لدماغك، تحكم عقلك و تستشير تجاربك .. ابقَ عكس الدوامه و المركب العائم اخذ الناس بافكاره و نظرياته العتيقه ، الى الان لا يزال هناك العديد من الناس شخص اراد الوصول للاستقلال المدي او بالاصح الحرية المالية فاول الافكار الطائرة في ذهنه هي افتتاح متجر خاص به تحت ادارته و مسؤؤليته ، و قام بشراء وتجميع و تجهيز اساسيات كل متجر ولم يبقى الى التسويق فما الحل ؟؟  للاسف نسبة كبيرة من الاشخاص خسروا متاجرهم و راس مالهم وتم اقناعهم ان فكرة التسويق بأكملها هي مختصرة عند مؤثر أو مشهور من مشاهير المجتمع و التواصل الاجتماعي ويتفاجا ان الاقبال قليل!! لم لا؟ لما لا ياعزيزي الطموح الاغلب فقط عرض منتجك عند بعض الناس وبلا مبالاة منك من هم وماهية طبيعتهم و اهتماماتهم ، فإذا كان متجرك و سلعك عن الطبخ و المأكولات فالاصح الذهاب عند من يجيدها و يتابعه لأن الالاف منهم لديهم ذات الاهتمام و مغرمون بالطعام بشتى أنواعه و مطابخ ، وإن كان متجرك للكتب فخياراتك تندرج تحت الكتاب و المهتمين بها ،لا عند من  يتفوه بكلما